)فيما يلي التعريف الرسمي للتوكّاتسو الوارد في "سير المنهاج"
الصادر عن وزارة التعليم(
المدرسة الابتدائية )من سير المنهاج(
تهدف النشاطات الجماعية الفعالة إلى التطور المتوازن
للعقل والجسم وتشجيع التميز. المشاركة في المجموعة تساعد على
بناء سلوك نشط وإيجابي لتحسين الحياة المدرسية والعلاقات
الشخصية، وبنفس الوقت تعمق سلوك كل طفل تجاه الحياة والقدرة
على بذل قصارى جهده. ( 1 )
المدرسة الإعدادية )من سير المنهاج(
تهدف النشاطات الجماعية الفعالة إلى التطور المتوازن
للعقل والجسم وإلى المزيد من التميز. المشاركة في المجموعة
والمجتمع تساعد على بناء سلوك نشط وإيجابي للتعاون مع الغير
لتحسين الحياة اليومية، وبنفس الوقت يفترض أن تعمق وعي كل
طالب بكونه إنسانا وتعمق قدرته على بذل قصارى جهده.( 2 )
ملاحظة: تم تنقيح سير المنهاج لكل من المدرسة الابتدائية والمدرسة
الإعدادية. ( 1) هي الأجزاء التي تم تنقيحها من سير المنهاج السابق.
( 2)
هي الأقسام المهمة لإجراء المقارنة بين المدرسة الابتدائية
والإعدادية.
إن النشاطات الجماعية الفعالة المذكورة أعلاه في كل من
المدرسة الابتدائية والإعدادية هي جزء من النشاطات الخاصة
)توكوبيتسو كاتسودو( ولكن بأهداف تختلف عن النشاطات
التربوية الأخرى. أي بمعنى آخر لها وظائف خاصة لا يمكن
تنفيذها في المواد الأكاديمية أو التربية الأخلاقية أو الدراسات
المتكاملة. يجب على النشاطات الجماعية الفعالة أن تأخذ بعين
الاعتبار مستوى تطور وتميز الطالب وكذلك توقيت تشكيل
المجموعات، ولكن بشكل عام هناك الشروط التالية.
الخطوط الإرشادية للنشاطات الجماعية الفعالة
- أ على جميع أعضاء المجموعة المساعدة في اتخاذ القرار حول -
أهداف النشاط. يجب على الجميع استيعاب الهدف .
- ب يجب على الجميع التفكير ومناقشة طرق وخطوات تنفيذ -
الهدف ثم التعاون .
- ج على الجميع مشاركة المسؤوليات حيث يجب على جميع –
الأشخاص أن يفهموا أدوارهم. عدم نسيان هدف النشاط سيساعد
جميع الأعضاء على تحمل مسؤوليتهم بشكل أسهل .
- د يجب احترام الآراء والآمال الشخصية لكل فرد. هذا أمر -
يقوي الروابط بين الطلاب .
- ه الشعور بالانتماء والإحساس بالتضامن - .
- و عندما يصبح أعضاء المجموعة قادرين على تقدير النقاط -
الإيجابية في كل منهم، يؤدي ذلك إلى تبادل حر للآراء وتوليد
احترام متبادل بين الجميع.__
يمكن تعريف هدف التوكّاتسو على أنه تعزيز سلوك كل
طفل ليقوم بدوره في تحسين الحياة المدرسية وحياة المجموعة. وفي
المدرسة الإعدادية يتم توسيع ذلك الإدراك ليشمل المجتمع. إن
جوهر التوكّاتسو بعبارة أخرى هو: تطوير شعور بالمسؤولية
الاجتماعية. إننا نواجه في الوقت الحاضر مشاكل عديدة مثل
اضمحلال العلاقات الشخصية بين الطلاب ونقص الوعي
الاجتماعي والأخلاق. ولهذا السبب تم التشديد على أهداف
التوكّاتسو الحالية لتطوير القدرة
على
بناء
علاقات
فردية
أقوى
والدافع والقدرة على المشاركة في المجتمع في الخطوط الإرشادية .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق