ody> http://go.ad2up.com/afu.php?id=922540

الأفتتاحية وتحية واجبة

بسم الله الرحمن الرحيم

قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير إنك على كل شيئ قدير ) صدق الله العظيم .. ( آل عمران 26 )

آخر الموضوعات ...

اهلا وسهلا welcome

أتيت اليكم من الزمن الجميل -
باقة ورد لكل زائر
..... مع كل الحب والتقدير

السبت، 11 يونيو 2016

أنواع المواقع

المصدر: موقع مرآز الرائد للتدريب والتطوير الإعلامي (خاص) (training/net.raeed‐al.www( أنواع المواقع الالكترونية تستطيع خلال ساعات معدودة أن تدشن موقعًا على الإنترنت، تقول فيه ما تشاء، وتعبر فيه عن رأيك وفكرك دون أن يمنعك أحد، ودون أن تحصل على التراخيص التي تحتاجها الصحافة الورقية أو القناة الفضائية...ولكن السؤال: هل يمكن أن نسمي هذا الموقع موقع صحفي" بالمعنى الحرفي؟؟ وهذه هي النقطة الجوهرية التي نفرق فيها بين "مواقع الهواة" و "مواقع المحترفين"، وحتى نتمكن من التفريق بين النوعين، سنتعرض لأنواع المواقع على شبكة الانترنيت. أولا: أنواع المواقع من حيث المضمون: ويهتم هذا التصنيف بفرز المواقع على الشبكة من حيث المحتوى الذي تقدمه، ويمكن تصنيفها آالتالي: ١ -مواقع تجارية تسويقية: وتعرض هذه المواقع منتجات للشرآات والمؤسسات التابعة لها، للمساعدة في تسويقها، وتحتوي في الغالب على خدمة البيع على الإنترنت من خلال الكروت المدفوعة مسبقا، أو من خلال الدفع عند الاستلام، وفي الغالب الأعم لا تحتوي مثل هذه المواقع على مواد إخبارية أو معلوماتية، وتقتصر على التعريف بالشرآة أو المؤسسة والتعريف بالسلع والخدمات التي تقدمها، وربما تقوم بعرض منتجات لشرآات أخرى، وعمل إعلانات تجارية لسلع وخدمات، غالبا ما تدخل في مجال تخصص الشرآة التجاري. ٢ -مواقع تجارية إعلانية: وتكتفي هذه المواقع بالتعريف بالسلع والخدمات التي تقدمها الشرآة، ولا تتيح إمكانية البيع والشراء عبر الإنترنت. ٣ -مواقع إخبارية: وترآز هذه المواقع اهتمامها على تقديم الخدمات الإخبارية اللحظية، وربما تضيف إليها بعض التحليلات الإخبارية والتقارير، وقد ترآز هذه الخدمة الإخبارية على قُطر بعينه، أو تكتسب طابع العمومية، فتغطي المناطق الجغرافية المختلفة على مستوى العالم بصورة متوازنة. ٤ -مواقع شاملة: وتضم هذه المواقع نطاقات اهتمام واسعة متنوعة من حيث: § التخصص: فتهتم بالمجالات السياسية والاقتصادية والعلمية والاجتماعية وغيرها. § القوالب الفنية: فتنشر الأخبار والتحقيقات والمقابلات، واستطلاعات الرأي والاستشارات المتخصصة. § المناطق الجغرافية: فتهتم بمساحات جغرافية متنوعة. ٥ -إعلامية مساندة: وتساند هذه المواقع مؤسسات إعلامية أخرى مثل: § الصحف، وتقوم هذه المواقع بعرض محتوى الصحيفة الورقية على الإنترنت، وتعرض مادتها بأآثر من طريقة: o الاآتفاء بنشر نصوص الصحيفة الورقية. o عرض مقتطفات من أبرز محتويات الصحيفة. o تخطي دورية الصحيفة لنشر بعض الموضوعات الإضافية، خاصة المتابعات الإخبارية التي تحدث في الأوقات الفاصلة بين آل عددين. § الإذاعات والقنوات الفضائية، وتقوم هذه المواقع بمساندة القنوات الفضائية أو محطات الإذاعة؛ وذلك في محاولة لاستكمال جميع أدوات العرض الإعلامي، وإحداث نوع من التكامل بين الوسائل المختلفة، وتأخذ هذه المواقع عدة أشكال: o الإعلان عن جدول البرامج والتعريف بالمحطة وأهدافها وسياستها ومحاور اهتمامها. o عرض محتويات القناة أو المحطة (صوت وصورة وربما مع النص). o إضافة تحليلات وموضوعات يتم استخلاصها من القناة أو المحطة أو فتح قنوات مع آتاب ومراسلين للموقع. ثانياً: أنواع المواقع من حيث الاحتراف: تصنف المواقع هنا من حيث آونها صحفية او مواقع هواة: ١ -مواقع هواة: غالبا ما يقوم عليها شخص أو عدة أشخاص من الهواة غير المتفرغين والذين يرغبون فقط في التعبير عن رؤيتهم أو التعريف بأنفسهم أو عرض إنتاجهم الفكري أو الأدبي أو العلمي. المصدر: موقع مرآز الرائد للتدريب والتطوير الإعلامي (خاص) (training/net.raeed‐al.www( ٢ -مواقع محترفة: تقوم هذه المواقع على مؤسسات محترفة ومتخصصة، وتستعين بكفاءات متخصصة ومحترفة للعمل الإعلامي والصحفي. ٣ -مواقع آخذة في الاحتراف: غالبا ما تكون تطويرًا لمواقع الهواة أو بعض المواقع الشخصية التي يرغب أصحابها في تطوير موقعهم؛ فيقومون بالاستعانة ببعض الكفاءات المحترفة؛ إما بتفرغ آلي أو جزئي، أو من خلال تقديم الاستشارات الفنية والمتخصصة لمجموعات الهواة، أو من خلال الاستعانة بمحترفين يقومون بتدريب مجموعات الهواة لإضفاء طابع من الحرفية على أعمالهم. ويقوم هؤلاء الهواة بأعمالهم في الغالب بصورة تطوعية. ثالثاً: أنواع المواقع من حيث التمويل: ١ -تمويل شخصي: تأخذ عملية التمويل الشخصي للمواقع أشكالا متعددة؛ منها: § الاستفادة من إمكانية الحصول على مساحات مجانية للمواقع الشخصية التي توفرها بعض الشرآات أو البوابات الكبرى آنوع من الدعاية مقابل وضع إعلان في الموقع الشخصي، وفي هذه الحالة يعتمد غالبا صاحب الموقع على إمكاناته الشخصية في تصميم الموقع وبنائه وتحديثه. § شراء مساحة على الشبكة مع قيام صاحب الموقع بتصميمه وبنائه وتحديثه بصورة بدائية، ويتحمل في هذه الحالة صاحب الموقع تكلفة إيجار المساحة على الشبكة، إضافة لجهده ووقته الذي ينفقه في بناء الموقع وتصميمه وإمداده بالمادة التي يرغب في بثها. § شراء مساحة على الشبكة والاستعانة بعناصر من المحترفين في بناء الموقع وتصميمه وتحديثه وصيانته الفنية والتقنية، وغالبًا ما يتم الاستعانة بفريق محدود، ربما يكون شخصًا أو شخصين من المتخصصين، وأحيانًا يعتمد على فريق آبير نسبيًا يساعده في العمل. ٢ -تمويل مؤسسات، وتكون غالبا شرآة أو منشأة صناعية أو مؤسسة اقتصادية أو مؤسسة اجتماعية أو مؤسسة ثقافية، وتتحمل المؤسسة تكلفة الموقع الذي يعبر عنها بصورة أساسية، وغالبا ما يتم التعاقد مع إحدى الشرآات المتخصصة في تصميم المواقع وبنائها وتدشينها، ولكن تظل المشكلة الأساسية في مثل هذه المواقع في عمليات التحديث، وهي غالبا ما تتعثر؛ نظرًا لإسنادها إلى عدد من الموظفين غير المتخصصين داخل المؤسسة. ٣ -تمويل خيري: تعتمد هذه المواقع في الأساس على التبرعات الخيرية، والأوقاف والمساهمات التطوعية، وغالبًا ما تكون لهذه المواقع أهداف رسالية أو دعوية. ٤ -تمويل تجاري : وتمول هذه المواقع نفسها من حصيلة الدخول عن طريق العمليات التجارية والتسويقية التي تتم عبر شبكة الإنترنت. ٥ -تمويل ترويجي: يتم تمويل هذه المواقع من مخصصات الإعلانات والدعاية التي ترصدها بعض الشرآات للإعلان عن تجارتها والتعريف بأنشطتها، وتكون غالبا في المواقع الدعائية للمؤسسات التجارية. ٦ -تمويل ذاتي: تهتم هذه المواقع بتقديم خدمة إعلامية وفكرية، ولكنها تسعى إلى تمويل هذه الخدمة من خلال عدة طرق؛ منها: § الإعلانات التي يتم بثها على الموقع، وتحتاج هذه المواقع إلى متخصصين في جلب الإعلانات والترويج للموقع. § الاشتراآات في خدمات متميزة يقدمها الموقع للقارئ مثل خدمات الاستشارات والمعلومات والبحث في الأرشيف؛ وهو ما من شأنه أن يحقق مع أشكال التمويل الأخرى دخلا يمكن أن يساعد في تمويل الموقع وتحقيق استمراره. § رعاية الصفحات والملفات، ويتم ذلك عن طريق قسم الترويج بالاتفاق مع مؤسسات تجارية تقوم برعاية ملفات خاصة أو صفحات وأبواب داخل الموقع. § تأسيس قطاع تجاري داخل الموقع، يقوم ببناء مواقع وتصميمها وتحديثها للحصول على دخل يمكن من خلاله تحقيق نوع من التوازن بين الموارد والمصارف المطلوبة لاستمرار الموقع الرئيسي. رابعاً: أنواع المواقع من حيث الهيكلة: تتنوع الهياآل الإدارية داخل المواقع حسب حجمها وأهدافها ومضمونها وتكوينها، ومن أشكال هذه الهياآل: المصدر: موقع مرآز الرائد للتدريب والتطوير الإعلامي (خاص) (training/net.raeed‐al.www( ١ -هياآل بسيطة: يتكون الموقع من مجموعة من العاملين، يكون في الغالب صاحب الموقع أو مديره مع عدد محدود من العاملين في المجالات التقنية والفنية والتحريرية. ٢ -هياآل معقدة: تظهر الهياآل الإدارية المعقدة في المواقع ذات الحجم الكبير أو البوابات، وهي تحتاج في الغالب إلى فريق آبير ومتخصص من العاملين في المجال التقني والمجال الفني والمجال التحريري، إضافة إلى عدد من الإداريين، وغالبا ما يحتوي الهيكل الإداري على عدة مستويات تنظيمية، تبدأ من رئيس مجلس الإدارة ومعه مجلس الإدارة، وربما تساعده لجنة استشارية، غالبا ما تكون ذات خبرة عالية وغير متفرغة، إضافة إلى تشعب العمل التحريري إلى أقسام نوعية، يضم آل قسم عددًا من الأشخاص المتنوعين في الخبرات والدرجات الوظيفية، إضافة إلى وجود إدارات أخرى مثل الإدارة التنفيذية والإدارة المالية والإدارة التقنية. ٣ -هياآل ممتدة: غالبًا لا تكون الهياآل الإدارية الممتدة إلا داخل المواقع ذي الترآيبة الإدارية المعقدة، وتمتد هذه المواقع في مساحات جغرافية متعددة من خلال المكاتب الإقليمية والدولية في عدد من الدول. خامساً: أنواع المواقع من حيث التكوين: يأخذ بناء المواقع وتكوينها عددا من الأشكال، منها: ١ -المواقع البسيطة: وتتميز بالتالي: § محدودية الأقسام. § محدودية المواد التي تبث فيها. § تباعد فترات التحديث. ٢ -المواقع الكثيفة: وتتميز بالتالي: § آثرة المادة المطلوب بثها. § سهولة تقسيم المادة في عدد محدود من المحاور والأقسام. § تقارب وتقاطع دورية التحديث. ٣ -المواقع المرآبة: وتتميز بالتالي: § آثافة المادة المطلوب بثها. § آثرة التقسيمات والتصنيفات بصورة آبيرة. § تقارب دورية التحديث. سادساً: أنواع المواقع من حيث شكل العرض: تأخذ المواقع عددًا من الأشكال في عرض المحتوى الخاص بها لضمان جذب القارئ، ومن ذلك: ١ -مواقع تعتمد على الإبهار، وترآز هذه المواقع في الغالب على عوامل الجذب من خلال: § استخدام الألوان الصارخة وشديدة الجذب. § التعامل مع برنامج "فلاش" بمختلف إصدارته، إضافة إلى عدد من البرامج التي تعطي إمكانية آبيرة للحرآة والإبهار. وتكون طبيعة هذه المواقع في الغالب إما شخصية وإما تجارية وإما دعائية. ٢ -مواقع تعتمد على المعلومة والجذب: تستهدف هذه المواقع في الغالب عرض المعلومات والأفكار مع البحث عن الطريقة المثلى لعرضها بصورة لافتة، ولا تلجأ إلى الألوان الصارخة إلا في أضيق الحدود، إلا أنها تعتمد على برامج الحرآة "Animation ،"ولكن في مساحات جزئية مثل الـ"بانر" والنوافذ الخاصة. ٣ -مواقع معلوماتية للمشترآين: تلجأ إلى هذا النوع في الغالب وآالات الأنباء التي لا تحتاج إلى جذب عدد من الجمهور العام، إنما تعتمد على جمهور المشارآين الذين يرغبون فقط في الحصول على المعلومات بصورة سريعة ومعمقة بغض النظر عن شكل العرض. سابعاً: أنواع المواقع من حيث الجمهور المستهدف: يتنوع الجمهور المستهدف وفقا لطبيعة الموقع والمؤسسة أو الشخص القائم عليه وتبعا للفكرة والهدف الأساسي الذي نشأ من أجله، ومن ذلك: المصدر: موقع مرآز الرائد للتدريب والتطوير الإعلامي (خاص) (training/net.raeed‐al.www( ١ -مواقع تستهدف جمهورًا متخصصًا محترفًا: تستهدف هذه المواقع جمهورًا في تخصص علمي أو اجتماعي أو فكري؛ فيتوجه الموقع بمحتواه ومادته إلى جمهور المهندسين أو الأطباء أو المحامين أو غير ذلك، وهو لا يهتم آثيرا بالجمهور العام، ويقدم خدماته ومعلوماته وحتى إعلاناته لهذه الفئة دون غيرها. ٢ -مواقع تستهدف جمهورًا عامًا متنوعًا: تعرض هذه المواقع مادة متنوعة تستهدف عموم الجمهور الذي يزور شبكة الإنترنت، وبذلك تسعى هذه المواقع لدراسة شرائح زوار الإنترنت بشكل عام، وطبيعة المناطق الجغرافية التي تغطيها؛ وذلك في محاولة للوصول إلى أآبر قدر ممكن من قطاعات الجمهور المتنوعة. ٣ -مواقع تستهدف جمهورًا نوعيًا: غالبا ما تتخصص هذه المواقع في مخاطبة جمهور نوعي داخل المجتمع؛ مثل الشباب أو النساء أو الأطفال، وبذلك تعكف هذه المواقع على دراسة احتياجات وطبيعة الشريحة المنتقاة لتقديم المادة المناسبة لها، وتقديمها في شكل عرض ملائم لطبيعتها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق