ody> http://go.ad2up.com/afu.php?id=922540

الأفتتاحية وتحية واجبة

بسم الله الرحمن الرحيم

قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير إنك على كل شيئ قدير ) صدق الله العظيم .. ( آل عمران 26 )

آخر الموضوعات ...

اهلا وسهلا welcome

أتيت اليكم من الزمن الجميل -
باقة ورد لكل زائر
..... مع كل الحب والتقدير

الاثنين، 30 مارس 2015

تابع - الادارة .


الجزء الثاني : ادارة نفسك     ( مشاركة د. محمد حجازي )

  • عليك ان نذهب للعمل وكلك اجتهاد وتركيز ولكي تحقق ذلك يجب ان تذهب مبكرا قبل اي احد وان تكون منظما ومخلصا وشديد الكفاءة والتركيز .
  • ضع المعايير وكن قدوة .
  • متع نفسك وتمتع بعملك .. وتعلم منى تكون جادا ومتى تمزح .
  • لا تجعل العمل يسيطر عليك واهتم بنفسك .. وليس معنى هذا عدم الاكتراث والاعتزاز بما تقوم به لعملك .
  • يجب عليك معرفة ما الذي تحتاج للقيام به .. وذلك بمعرفة توجهات الادارة العليا واحتياجاتها .
  • يجب ان يكون لديك خطة لتعرف مالذي تقوم به بالفعل .
  • كن مبادرا .
  • يجب ان تتحلى بالثبات في شخصيتك ومواقفك وطريقة تعاملك كي يثق فيك فريق عملك .
  • يجب ان تضع اهدافا واقعية لنفسك .
  • ليكن لك خطة عمل سرية واحتفظ بها لنفسك .
  • تخلص من الروتين الزائد .
  • تعلم من اخطائك ولا تتجاهلها .
  • كن مستعدا لتغيير الاستراتيجية الناجحة اذا تغيرت النتائج .
  • رتب اولوياتك وتخلص من التوافه .
  • يجب ان تصادق من لديهم المعرفة ومن هم قريبون من الادارة العليا
  • يجب ان تعلم متى يجب ان تغلق الباب .. فالسر الحقيقي للادارة الجيدة هو انه بالرغم من كونك ودودا معهم لا بد ان بكون هناك وقت يكون فيه من الضروري اشعارهم بانك المدير فعلا ويكون هناك حاجز بدني ونفسي بينك وبينهم .
  • عليك ان تشغل وقتك بشكل مثمر ومفيد .
  • ليكن لديك اكثر من خطة بديلة تحسبا للمفاجات .
  • استغل الفرص والحظ واعلم انه كلما زاد اجتهادك زادت حظوظك ولم تكن مصادفة فقط .
  • اعرف كيف تتعامل مع التوتر ولا تجعله يقودك .
  • حافظ على صحتك .
  • كن مستعدا لوقت العسر والبسر واقتصد في امالك فلن تكون كل الايام رائعة بل سيعتريها بعض الملل .
  • يجب عليك مواجهة المستقبل وتقبل التغيير ومحاولة تطويعه لصالحك فالامور لا تستمر على ماهي عليه دائما .
  • ارفع رأسك ولا تخفضه جسديا ووجدانيا .
  • كون فكرة واضحة عن الاشياء ولا تركز فقط على مجال عملك بل اجعل لك اطلاع بالسياسة والتاريخ الاجتماعي والاتجاهات الوطنية والبيئة والتشريعات القائمة والمقترحة .
  • يجب ان تعرف متى تتخلى عن الامر وتتنازل عن رايك وتعترف بانك السبب في هذا الخلل .
  • كن حاسما حتى لو اقتضى ذلك ان تكون مخطئا احيانا .
  • لا تتعمق في تفاصيل قواعدك الادارية واترك المجال لفريق عملك ان يتولوا مهامهم بانفسهم .
  • تخيل اللوح التدكاري الذي سينقش عليه اسمك .
  • ليكن لديك مباديء لايمكنك التنازل عنها .
  • لا بد ان تسير وفق حدسك الداخلي .. وان تتاكد من الاشياء التي لست واثقا منها .
  • كن مبدعا وحاول ابتكار اساليب جديدة في عملك .
  • لا تركن الى الركود فالمدير الناجح هو قائد ومحفز ومشجع .
  • كن مرنا ومستعدا للانتقال من مكان لاخر .
  • اما ان تستمتع بعملك او تتركه .
  • عد لمنزلك واهتم بشئونك الخاصة والعائلية .
  • واصل التعلم وخصوصا من المنافسين .
  • كن متحمسا وجريئا .
  • خطط لاسوأ الاحتمالات ولكن توقع افضلها .
  • اشعر الشركة بانتمائك .
  • لا تسيء الحديث عن رئيسك في العمل ولا فريقك .
  • يجب ان تقبل بان بعض الاشياء التي تطلب منك خاطئة .
  • رؤساءك يشعرون بالخوف احيانا مثلك تماما .
  • تجنب التغكير المحدود .
  • تصرف كانك مدير .
  • اظهر تفهمك لوجهات نظر فريقك ورئيسك .
  • دافع عما تعلم انه صواب .
  • لا تمارس الخداع .


هذه أغلب النقاط المهمة التي وردت في الكتاب أتمنى الفائدة للجميع ..


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق